كتب / راضي سليمان
أعلنت وزارة السياحة والآثار عن تفاصيل أكبر كشف أثرى في عام 2020 بمنطقة سقارة، والذى يضم أكبر عدد من التوابيت منذ اكتشاف خبيئة العساسيف بالأقصر. حيث أعلنت عن اكتشاف 59 تابوتاً حتى الآن وعدد من المومياوات وتمثال من البرونز من داخل 3 أبار بمنطقة سقارة الأثرية.
وأضاف الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي، الذي أقيم في سقارة، بحضور ستون سفيرا وممثلا إعلاميا دوليا ، إن بعثة أثرية مصرية كشفت عن مجموعة كبيرة من التوابيت السليمة والمغلقة في منطقة جبانة سقارة برئاسة د.مصطفى وزيري. وقد أوضح أن جميع التوابيت المكتشفة في حالة حفظ جيدة جدا ومازالت تحمل ألوانها الأصلية.
وأشار الوزير، أن التوابيت تنتمي إلى كهنة الأسرة 26وكبار الموظفين من العصر المتاخر، وهذه التوابيت لم تفتح منذ أكثر من 2600 سنة، وأوضح أنه سيتم نقل التوابيت للمتحف المصري الكبير في القاعة المجاورة لخبيئة العساسيف بالمتحف.
وتابع “العناني” أن حضور 60 سفيرا خلال الإعلان عن هذا الأكتشاف الهام يدعم عودة السياحة بقوة خلال الفترة المقبلة، ويعطي رسالة إلى العالم أن مصر بخير في ظل أزمة يعاني منها اكبر دول العالم.
وقد أختتم حديثة مؤكدا أن منطقة سقارة ما زالت بها اكتشافات أثرية جديدة ، سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة.
وفي هذا الشأن صرح الدكتور “زاهي حواس” إنه من المتوقع اكتشاف مليون تابوت ومومياء تعود للأسرة الـ26 الفرعونية في منطقة آثار سقارة، وأضاف أن ما تم عرضه وبثه للإعلام ما هو إلا نسبة قليلة تقدر بحوالي 30% من الآثار الموجودة بالمنطقة والتي لم يتثنى لنا الكشف عنها حتى الآن.
أعلنت وزارة السياحة والآثار عن تفاصيل أكبر كشف أثرى في عام 2020 بمنطقة سقارة، والذى يضم أكبر عدد من التوابيت منذ اكتشاف خبيئة العساسيف بالأقصر. حيث أعلنت عن اكتشاف 59 تابوتاً حتى الآن وعدد من المومياوات وتمثال من البرونز من داخل 3 أبار بمنطقة سقارة الأثرية.
وأضاف الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي، الذي أقيم في سقارة، بحضور ستون سفيرا وممثلا إعلاميا دوليا ، إن بعثة أثرية مصرية كشفت عن مجموعة كبيرة من التوابيت السليمة والمغلقة في منطقة جبانة سقارة برئاسة د.مصطفى وزيري. وقد أوضح أن جميع التوابيت المكتشفة في حالة حفظ جيدة جدا ومازالت تحمل ألوانها الأصلية.
وأشار الوزير، أن التوابيت تنتمي إلى كهنة الأسرة 26وكبار الموظفين من العصر المتاخر، وهذه التوابيت لم تفتح منذ أكثر من 2600 سنة، وأوضح أنه سيتم نقل التوابيت للمتحف المصري الكبير في القاعة المجاورة لخبيئة العساسيف بالمتحف.
وتابع “العناني” أن حضور 60 سفيرا خلال الإعلان عن هذا الأكتشاف الهام يدعم عودة السياحة بقوة خلال الفترة المقبلة، ويعطي رسالة إلى العالم أن مصر بخير في ظل أزمة يعاني منها اكبر دول العالم.
وقد أختتم حديثة مؤكدا أن منطقة سقارة ما زالت بها اكتشافات أثرية جديدة ، سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة.
وفي هذا الشأن صرح الدكتور “زاهي حواس” إنه من المتوقع اكتشاف مليون تابوت ومومياء تعود للأسرة الـ26 الفرعونية في منطقة آثار سقارة، وأضاف أن ما تم عرضه وبثه للإعلام ما هو إلا نسبة قليلة تقدر بحوالي 30% من الآثار الموجودة بالمنطقة والتي لم يتثنى لنا الكشف عنها حتى الآن.
